كتاب من كوبنهاجن إلى صنعاء
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب من كوبنهاجن إلى صنعاء

كتاب من كوبنهاجن إلى صنعاء

قصه البعثة الدنماركية إلى اليمن


nbsp;قصة البعثة العلمية التي قام بها العلامة الشهير نيبور مع أربعة علماء أوربيين شهيرين إلى بلاد اليمن بين عامي (1767 – 1761)
هذا الكتاب
«من كوبنهاجن إلى صنعاء» قصة أول بعثة علمية جدية بعثتها أوروبا إلى بلاد اليمن. وهي في الواقع أول وأهم بعثة ترسلها دولة إلى هذه البلاد. لقد أراد فردريك الخامس ملك الدنمارك أن يفخر على كل أوروبا بتحقيق انتصارات علمية كبيرة. فاختار بلاد اليمن. دون غيرها، لتذهب إليها هذه البعثة، لما كان لهذه البلاد من سمعة حضارية واسعة جعلت العالم كله يتطلع إليها كمجال مهم للقيام بدراسات علمية، لها شأنها الحضاري بالنسبة للعالم أجمع، ونحن نقرأ هذا الكتاب القيم، سنعيش مع أعضاء هذه البعثة، العلماء الخمسة، أروع صور الكفاح والمثابرة.. وهم يجمعون الآلاف من العينات النباتية والبذور والمخطوطات، ويكتشفون شجرة البلسم الأصلية في اليمن، وأسرار الكتابة المسمارية ويرسمون أروع الرسوم الفنية، سنعيش معهم سبع سنوات وهم يقومون بأعظم الدراسات عن المدن التي زاروها.. عن اللحية وبيت الفقيه وصنعاء وتعز ويريم والمخاء والقاهرة وجدة وبومبي ومسقط وبرسيبوليس وبغداد وحلب وصيدا وقبرص والقدس والقسطنطينية وغيرها، حتى اختطفهم الموت الواحد تلو الآخر، عدا العلامة نيبور الذي عاد لوحده إلى أوروبا حاملاً معه الثروة العلمية الكبيرة التي جمعتها البعثة.
إنه كتاب قيم جدير بالمطالعة رابط التحميل 

عن الكاتب

رياض الفرح باحث في تاريخ اليمن القديم مهتم بالآثار والنقوش المسندية متابع لتكنولوجيا الاتصالات وتطبيقات الجوال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية