مجلة ريدان العدد السادس عشر
ريدان ١٦.... يُهَلّلونَك
قُبَيل أيام تلقيت اتصالاً هاتفياً من رجل وأسرّ لي بوجود نقش بحوزته ظاناً أن النقش مفتاح لكنز من الصفراء والبيضاء وهو أمر اعتدناه، فأخبرته أنها أمانٍ كاذبة وسألته صورة للنقش لأقرأه عليه كي تطمئن نفسه فأرسل الصورة فبدا لي كنز لكن ليس مما تمناه الرجل، فهذا النقش من النقوش المسندية النثرية النادرة التي يتوجه فيها أصحاب النقش الى معبودهم بلغة الخطاب لا بلغة الغائب كما هو حال مئات النقوش (بل هو ثاني اثنين جاءا بلغة الخطاب) ثم إنه قد أورد كلمة جديدة ليست مما هو معروف في نقوش المسند هي الفعل المضارع (ي ه ل ل) يُهَلّل (ي ه ل ل و ن ك) يُهَلّلونَك أي يعظمونك. وهنا نص النقش و قِراءته لأستاذنا العلامة إبراهيم محمد الصلوي:
- .. (ع م ك ر ب)|ب ن و..
- ....ع ز |ه ق ن ي و | ت أ ل ب |أ ن ف
- س ه م و | و ق ن ي ه م و | و ه م و|
- س أ ل ك | و ل د م | ل ه ع ن | و أ
- خ ه و | ذ ب ه و | ي ه ل ل ن ك
وقراءته:
- .. عمي كرب بنو....
- ... أهدوا تألب أنفسَهم (أجسامهم)
- وأملاكَهم وإذا
- سألوكَ ولَداً من أجل هعان وأخيه
- فسوف يُعَظّمونك به
والتهليل أي قولنا "لا إله إلا الله" من الألفاظ الإسلامية التي اشتهرت بمجيء الإسلام وتدل على التعظيم والتمجيد للخالق، لكن وروده في نقش مسندي يرجع لمئات السنين قبل ميلاد المسيح ليدل على أن تاريخ الكلمة قديمٌ بقدم عربية أهل اليمن بل إن للكلمة نظائرَ في اللغات القديمة الأكادية والسريانية والعبرية، ولعل المعنى الجامع بينها هو ارتفاع الصوت بنشيد أو نحوه، فلعلّ التّهليل في نقشنا المسندي كان نوعاً من الإنشاد المرتفع في المعابد القديمة.
وقد آسفني أن النقش قد وصلنا ناقصاً فلم نهتدِ للمعبود الذي وعد أصحاب النقش بأنهم سوف يُهَلّلونه ومع هذا فإن كلمة (يُهَلّل) كافية لدحض دعاوى كثير من الباحثين الغربيين ومن وافقهم من العرب الذين ما إن يقعوا على كلمة ذات صبغة دينية في نقوشنا حتى يرجعونها لتأثير اليهودية والنصرانية في اليمن ويضخمون ذلك التأثير، فها هي ذي (يهلل) ترد في نقش ظهر قبل ظهور اليهودية والنصرانية في اليمن بقرون طويلة.
ثم..ترى الباحثين واللغويين حين يؤثّلون لكلمة من كلمات الفصحى يشرقون ويغربون ولا يلتفتون لعربية أهل اليمن.
وَيْ كأنّ تلكم النقوش المسندية والزبورية وهي تعد آلافاً - غير ما لم يكتشف، كأنها ليست في حساب اللغة والحضارة شيئاً مذكوراً.!!
بقلم :عُبَاد بن علي الهَيّال
محتويات مجلة ريدان 16
• نقوش
- نقوش اجتماعية-اقتصادية من محرم بلقيس – علي محمد الناشري
- دراسة تاريخية لثلاثة نقوش زراعية لقبيلة سبأ كهلان من محرم بلقيس – عبدالله حسين العزي الذفيف
- نقوش سبئية جديدة لبني جرة وبني ذي غيمان من محرم بلقيس - دراسة تحليلية في الدلالة التاريخية – محمد علي حزام القيلي
- ثلاثة نقوش سبئية من نقوش التَّقْدُمَات ونذور النساء – يحيى عبد الله داديه
- ذو سحر وبنو عثكلان في ضوء نقوش سبئية جديدة من محرم بلقيس – محمد مسعد أحمد الشرعي
- نقوش سبئية جديدة من محرم بلقيس (دراسة في دلالة مضامينها) – فضل محمد محسن العميسي
- نقوش سبئية من محرم بلقيس (دراسة تحليلية في مضامينها وأصالتها اللغوية) – علي ناصر صوال
- ستة نقوش زبورية جديدة من المتحف الوطني بصنعاء (تحقيق ودراسة) – أحمد علي صالح فقعس
• دراسة
- مدينة رَخَمة ودورها في الصراع السياسي الدائر بين سبأ وحمير في القرن الثالث الميلادي – محمد أحمد طاهر الحاج
• تقرير أثري قديم
- مشروع المسح الآثاري الشامل بمحافظة عمران الموسم: التمهيدي 1999 – أحمد محمد السنحاني