أوس وجلال من أسماء ألاعلام اليمنية القديمه
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أوس وجلال من أسماء ألاعلام اليمنية القديمه

Aos

 

 أوس وجلال من أسماء ألاعلام اليمنية القديمه


مقدمة


قبل البدء في تناول هذه النماذج، لابد من إعطاء فكرة عامة عن طابع هذه الأعلام وتركيبها وما تتميز به عن غيرها في الكتابات القديمة الأخرى.



تصنيف الأعلام اليمنية القديمة


أعلام الناس في النقوش اليمنية القديمة عامة، يمكن تصنيفها إلى مجموعات رئيسة ثلاث:

1. أعلام غير مركبة: 

ترد إما على صيغة الاسم مثل (ذرحن- ذرحان)، (زيدم- زيد)، (شرحم- شارح) أو ترد على صيغة الفعل الماضي أو المضارع مثل (هعن- هعان)، (يدم- يدوم)، (يسف- يوسف).


2. أعلام مركبة: 

يكون أحد أجزائها أسماء معبودات يمنية قديمة، ومن حيث التركيب قد يرد هذا النوع من الأعلام إما على صيغة جملة فعلية أو اسمية مثل: (شرح ال، شفعثت، كرب ال، يثع امر)، أو على صيغة جملة المضاف والمضاف إليه مثل (سمه علي، أوس الت، مرثد الن، سعد تألب، مجد حلك).

3. أعلام غير مركبة أو مركبة يلحقها صفة أو أكثر:

 قد يخال للقارئ أنها اسم والد الشخص صاحب العلم، لكنها في الحقيقة تدل على صفة أو أكثر يراها فيه من يطلقها عليه.



ندرة الكتابات عن الأعلام اليمنية القديمة


ولندرة ما كتب في أعلام الناس في نقوش اليمن القديمة، رأينا أن نتناول نماذج من هذه الأعلام (أوس، جلال) والكشف عن مدلولاتها وباختصار حسب الآتي:



أولًا: اسم (أوس- أ و س) في النقوش اليمنية القديمة


أصل الاسم


من المعروف بأن اسم (أُويس) تصغير (أَوس) وهو في الأصل من الأسماء اليمنية القديمة. وقد ورد الاسم في اللغة اليمنية بصيغ مختلفة منها صيغة الاسم المركب مثل (أوس إيل) أو بصيغة الاسم غير المركب مثل (أوس، أويس)، كذلك بصيغة التعريف (الأوس بن نشأ كرب).



دلالات الاسم في النقوش اليمنية


ورد اسم (أ و س) في نقش سبئي مبكر موسم ب JA 831 في السطر الأول: الأوس/ بن/ نشا كرب/ذ مذب، أي: الأوس بن نشأ كرب من قبيلة أو منطقة مذاب. كذلك في نقش سبئي موسوم بـــــ CIH 512: أوس / بن/ أوس ال، أي: أويس بن هبة الإله، أو عطاء الله أو رزق الله.



استمرار الاسم في الإسلام


كما يأتي الاسم في النقوش القديمة على صيغة اسم علم مركب مثل (أوس عثت، أوس عم، أوس ال، أوس شمس) وجميعها تفيد على أن الاسم له علاقة قوية باسم المعبود (عثتر وإيل "الله" وعم وشمس). ولعلنا نعتقد بأنه انقرض ولم يستمر بهذه الصيغة في الإسلام باستثناء صيغة الاسم (أوس إيل).



دلالات الاسم في النقوش المعينية والقتبانية


وفي النقوش المعينية ورد الاسم في النقش الموسوم ب (JA 2288): أ و س ال/ ذيفعن، أي: عطاء الله أو هبة الله أو رزق الله من آل يفعان أو الذي من أسرة يفعان أو منطقة يفعان. كما يأتي الاسم بصيغة الاسم المعرف (الأوس) كما في النقش المعيني الموسوم ب (RES 2742; M 11): الأوس/ بن/ يفع ال، أي: الأوس بن ولي الله أو رفيع (المقام) الله.



ثانيًا: اسم (جلال- ج ل ل م) في النقوش اليمنية القديمة


أصل الاسم ودلالاته


ورد في النقوش اليمنية القديمة (السبئية) اسم علم مذكر، كما في النقش الموسوم بــــ(RES 2717; CIH 737): .. عبديثع/ نبطم/ وجللم/ بن/ ..يثع أمر/ يكرب..، أي: .. عبيد يثع نبطم وجلال بن..يثع أمر يكرب..، ولما سبق أعتقد بأن الاسم (جلال) من أصول عربية (سبئية) خالصة.



معنى الاسم في اللغة العربية


ويرد اسم (جلال) في (لسان العرب): عبارة عن مصدر جلَّ/ جلَّ على/ جلَّ عن، ويعني العظمة والكبرياء والهيبة والنزاهة والإكرام. كما يعني جلال الله عظمته ومجده وسموه. وهو اسم من أسماء الله الحسنى، وقد ذكر في القرآن في سورة الرحمن: “تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام”.



استمرار الأسماء في العصر الحديث


لذلك فإن أسماء الأعلام الآنفة كانت شائعة في اليمن قبل الإسلام، ولها بقية ومتداولة بل ومشهورة بين المسلمين والمسيحيين العرب، وقد حمل هذه الأسماء العديد من الشخصيات المشهورة في مجالات مختلفة.



---



مع خالص تحياتي للجميع،

أنور محمد الحاير

7/ 9/ 2023
 

عن الكاتب

رياض الفرح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية