اكتشاف مومياء يمنيه ولقى أثرية في محافظة حجه
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اكتشاف مومياء يمنيه ولقى أثرية في محافظة حجه

 

آثار و مومياء اليمن الشاهل حجه

اكتشاف مومياء اليمن


قام مواطنون بنبش محتويات أحد المدافن أو الكهوف القديمة التي تعود للعصر الحديدي في منطقة المنصورة بعزلة جانب اليمن بمديرية الشاهل محافظه حجه، 

محتويات الكهوف والمدافن في محافظة حجة 

حيث وجدوا في المدفن سيوفا ورماحا حديدية واواني فخارية وجثث وفصوص احجار كريمة وقوارض حيوانية محنطة ، يرجح انهم كانوا يستخدمونها لسحب الهواء من الغرف المخصصة لدفن الموتى مما يرجح أن هناك العديد من المومياوات البشرية المحنطة في الكهف أو المدفن الذي تم اقتحامه.


غياب الجانب الرسمي وعدم تأكيده أو نفيه لصحة الأخبار المتداولة في مواقع التواصل جعلنا نتواصل بالأستاذ عادل شلي وكيل المحافظة لشئون الإعلام والثقافة بمحافظة حجة


والذي أكد أنه تلقى أكثر من اتصال من الأصدقاء الذين يسكنون بقرب تلك المنطقة  يفيدون ان الأهالي وجدوا نفقا في ارضهم الواقعة تحت قلعة المنصورة في عزلة جانب اليمن بمديرية الشاهل وانه وجدوا فيه العديد من الأدوات الحربية القديمة السيوف والرماح وعددا من المومياوات وانهم قاموا باغلاق النفق.


وقال شلي: حينها قمت بابلاغ الجهات الرسمية للنزول والتحقق من صحة الخبر


وأضاف: بسبب قلة الوعي بأهمية الآثار وضرورة التفاعل السريع والعاجل مع أي بلاغ بشأنها فقد تأخر التحرك الرسمي من قبل الجهات المعنية.


وقال: قمت بالاستعانة بعدد من الأصدقاء وطلبت منهم التحقق من صحة الخبر فوصلوا للمنطقة والتقطوا بعض الصور لعدد من القطع التي اخذها الاهالي من المدفن أو الكهف ،وعلى ضوئها تم التواصل بالجهات الرسمية ليتحركوا بصورة سريعة وعاجلة.


وأردف قائلا: قمت  بنشر بعض الصور على مواقع التواصل بهدف تسريع حركة الجهات الرسمية وتم التواصل بالأخ المحافظ وابلاغه بضرورة الرفع للرئاسة لتشكيل فريق من المختصين لزيارة الموقع وتحريزه وجمع القطع التي اخذها المواطنين.

أهمية الاكتشافات الأثرية 

وأكد شلي على أهمية هذا الكشف الاثري باعتباره يميط اللثام عن فترة تاريخية مجهولة من التاريخ اليمني تعود للعصر الحديدي ويوضح طريقة ووعي سكان المنطقة بالموت وحقائق الوجود وطريقة العيش والسكن في الكهوف.


كما أكد وكيل المحافظة على ضرورة توفير متحف للآثار في محافظة حجة وذلك لان المحافظة غنية باثارها وقد وجدنا العديد من المواقع الاثري التي يوجد فيها العديد من القطع الأثرية ولكن عدم توفر متحف في المحافظة يجبرنا على ابقائها في تلك المواقع مما يعرضها للنبش والعبث من قبل لصوص الاثار.


ودعا شلي وزارة الثقافة ورئاسة الجمهورية لسرعة اعتماد أحد المباني التاريخية ليكون متحفا وبيتا للموروث الشعبي الذي تزخر به محافظة حجة وذلك للحفاظ على اثارنا وتراثنا من النهب والضياع

نقلا عن صوت الشورى اون لاين

نشر الأربعاء 2 يونيو 2021 م

عن الكاتب

رياض الفرح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية