الأرقام و الاعداد في نقوش المسند اليمني
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأرقام و الاعداد في نقوش المسند اليمني

 

الأرقام العربية القديمة


الأرقام و الاعداد في نقوش المسند اليمني


يظنّ البعض أن الأعداد (٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩) أو الأعداد (0 2 3 4 5 6 7 8 9) هي أرقاماً عربيّة لكنها ليست كذلك . وإنما الأعداد هي التي جاءت في نقوش المسند وهي الوحيدة لا سواها . وأن تلك الأرقام لم تكن موجودة عند العرب الأوائل ، فقد  كان لهم نظامهم الخاص في رسم الأرقام وتحديد تسلسل الخانات الممثلة بخانة الآحاد والعشرات والمئات . بالشكل الصحيح الذي يتناسب مع إتجاه الخط كتابة وقراءة حيث يتم قراءتها من اليسار إلى اليمين وذلك من أصغر رقم إلى أكبر رقم وهذا يؤكد أن وضع الخانات كان بعكس اليوم أي أن خانة الآحاد كانت تبدَأ من اليسار إلى اليمين والصورة المرفقة نموذج للتوضيح من خلال النقش المعيني المرسوم عليه العدد (خمسة عشر) (𐩲𐩭) والعدد (سبعة عشر)(𐩲𐩭𐩽𐩽) والنقش السبئي المؤرخ بالعام (إثنان وعشرون وثلاث مائة والف) (𐩽𐩽𐩲𐩲𐩣𐩣𐩣𐩱) وهذا الزمز  (𐩿) ما هو إلا علامة فاصلة للتمييز بين الأعداد والحروف كون الأعداد والحروف متشابهة .


الأرقام في النقوش المعينية و السبئية


وكما تلاحظون هنا إختلاف في إتجاه الأعداد والخانات بين النقشين وذلك لأن النقش السبئي صادف أن جاء إتجاه السطر من اليسار إلى اليمين بعكس العددين في النقش المعيني لأن الخط المعيني أصلا مكتوب من اليمين إلى اليسار . وهذا لا يغير من قراءة الأعداد حسب القاعدة المعتمدة بمعنى أنه إذا صادف وأن جاء السطر من اليسار إلى اليمين يجب على الكاتب أن يتبع القاعدة في وضع الأعداد بحيث يكون إتجاه الأعداد في نفس إتجاه الحروف هذا من حيث الرسم أما من حيث مكان ووضع الإرقام لا بد أن تكون خانة الآحاد والعدد الأصغر في الإتجاه المعاكسة للسطر  وكذلك قراءته تكون من اليمين إلى اليسار كما هو موضح في النقش المرفق للنقش السبئي للعلم أن النقوش السبئية كانت تستخدم نظام خط سير المحراث في الفترات المبكرة قبل أن يتغير فيما بعد من اليمين إلى اليسار. وبذلك يمكننا القول أن قراءة الإعداد تكون عكس إتجاه السطر كيف ما كان الإتجاه ، وتلك هي الطريقة الصحيحة والأمثل من حيث وضع الخانات وقراءة الاعداد وأصالتها .

 وبالقارنة والتحليل مع الأعداد المستخدمة حالياً (٠ ١ ٢ ٣ ٤ — 0 1 2  3 .... ) نجدها من حيث الرسم والقراءة وتوزيع الخانات  مطابقة للغات الهندويسة والغربية وغيرها ولا يمكن أن تتوافق مع أرقام المسند نظراً لإتجاه رسم تلك الأعداد في إتجاه واحد ولا يتغير ولأنها غير قابلة في تغيير توزيع الخانات بنفس إتجاه الكتابة كون الأرقام ليس لها صلة باللغة العربيّة أصلاً . 

قراءة الأرقام العربية في النقوش المسندية 


 والشيء الذي ما زال على أصله كما جاء في المساند عند قراءة ونطق الأعداد هو من العدد (11 — 99) فقط يعني مثلاً  مازلنا نقرأ العدد 51 ( واحد وخمسون) والعد 75 (خمسة وسبعون) والعدد 85 (خمسة وثمانون ) وبالقارنة مع اللغة اللاتينية في قراءة نفس الأعداد 51 = (fifty one) بمعنى خمسين وواحد ، العدد 75 = (Seventy-five) بمعنى سبعين _ خمسة ، العدد 85 = (Eighty five) ثمانين وواحد ، وهكذا .


منقول من صفحة الحضارة اليمنية و نقوشها المسنديه 

القيل علي ناصر صوال


عن الكاتب

رياض الفرح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية