ازال في كتب التاريخ ونقوش المسند اليمني
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

  1. معلومات رائعة وجديدة عن عزله ازال بوركت

    ردحذف
  2. إذا نصب حام مثبت للمدينة أزال اليمانية قبل أن يتغير إسمها
    إلى مدينة صنعاء السامية
    لهذا السبب يسمون الشيخ باسم
    أمقار أو أمغار.
    شكرا لكم على هذه الصراحة التاريخية ،أبناءحام و سام هم أبناء عموما و لكن لا لتحريف التاريخ

    ردحذف

ازال في كتب التاريخ ونقوش المسند اليمني


عزله ازال مخلاف عمار

مقدمة حول معنى أزال

في لسان العرب لابن منظور أزل= الشده والأزل= شدة الزمان والمأزل= موضع القتال إذا ضاق والأزل بالتحريك = القِدم ومنه قولهم هذا شيء أزلي أي قديم وإن اصل الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا بالاختصار فقالوا يزلي ثم ابدلت الباء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ، وقال إبن خلدون : صنعاء عاصمة التبابعة قبل الإسلام وكانت تسمى أزال من الأولية بلغتهم، وقال لسان اليمن الهمداني: أزال هو أزال بن قحطان وبإسمة سميت مدينة أزال، وقال المؤرخ محمد حسين الفرح: قبل صنعاء بزمن بعيد كانت مدينة أزال ثم في النصف الأول من القرن الحادي عشر قبل الميلاد قام الملك هلك أمر بتشييد مدينة صنعاء في موضع مدينة أزال الأقدم كمدينة تسكنها قبائل من سبأ وفيشان، كما ورد اسم أزال في التوراة كابن لقحطان في سفر الملوك بلفظ أوزال بن يقطن ، وفي الإنجيل في سفر زكريا ورد اسم أزال كأسم لبلدة  تقع في أقصى نقطة من الجبل ، وفي نقوش المسند ورد يأزل كاسم علم(يشرح عم يأزل، ويأزل بين) و ستأزل بمعنى شح او احتبس المطر، تأزل نعت عن مدينه يقول الدكتور يوسف محمد عبدالله : تأزل من أزل ومعناها حصن ومنها أزال اي الحصين وبهذا سميت صنعاء اي المدينة الحصينة ، ومنذ فترة قريبه تم العثور على أول نقش بخط المسند في خولان يذكر فيه كلمة أزل =أزال بصيغتها الاسمية وقد حققه ونشره القيل عباد علي الهيال في كتابه المسمى من نقوش المسند في خولان وتفريغ النقش ومعناه كالتالي (ر ع ن/ رزن/ل ه ج ر ن/أزل/ه ج ر/ب ن/ز ب ن ر) نصب(حامِ) مثبت للمدينة أزال مدينة بني زبانر، و من المناطق اليمنية التي تحمل هذا الإسم  كما ورد في معجم البلدان والقبائل اليمنية قوله و قرية يازل في بني مطر غرب صنعاء وأزال عزلة في مخلاف عمار فيه جمله قرى ومزارع ومنها الاجلب سكن المشايخ آل الفرح ، وبعد إستعراض ماورد حول تفسيرات كلمه أزال عند المؤرخين وتفسيرات خط المسند فإن أصوب الأقوال هو ما قالة الدكتور يوسف محمد عبدالله بأن أزال تعني الحصن  ومايؤيد هذا التفسير هو تسمية عزلة أزال بمخلاف عمار  والتي سميت بإسم جبل أزال الشامخ.


 

(نبذة عن عزلة أزال بمخلاف عمار)



عزلة أزال هي أحد عزل مخلاف عمار من ذي رعين وهي عزلة مشيخ آل الفرح  وكانت تتبع ناحية النادرة إدارياً حتى بداية حكم الأمام يحيى الذي قام بإعادة التقسيم الإداري عام 1357 هجرية واستحداث لواء إب والعديد من النواحي ومنها ناحية دمت فسلخ عزلة أزال وعجيب والبكره ورخمه من ناحية النادرة وضمهما إلى ناحية دمت وتعيين الشيخ عبدالوارث طاهر حسين الفرح كأول عامل لناحية دمت، واستمر هذا التقسيم زهاء عشرين عام حتى قيام ثوره 26 سبتمبر فتم  إعادة التقسيم الإداري بداية السبعينات واستحداث مديرية الرضمه وضمت خمس عزل من مخلاف خبان وثلاث عزل من مخلاف عمار وعزلة من مخلاف الحبيشيه فتم فصل عزلة أزال وعجيب والبكره من ناحية دمت وضمها إلى ناحية الرضمه وهو التشكيل الإداري القائم حتى اليوم.


(التسمية والمعالم التاريخية عزلة ازال



تم تسمية عزلة أزال بإسم جبل أزال احد اكبر المرتفعات الجبليه في مديرية الرضمه يبلغ ارتفاعه 2850 متر ويقع في الجهه الغربيه من العزله وقد أسماه  السياغي في كتاب معالم الاثار اليمنية (حصن الازالي) اما القاضي الأكوع فذكر في كتاب مخاليف اليمن( قفل أزال) حيث قال( والقفل من حصون اليمن ومنها القفل حصن في جبل حفاش بالمحويت وقفل سمر من بلاد حجور وقفل الشلاله في عنس والقفل في قمه جبل أزال مخلاف عمار وفيه نقش بالخط الحميري كما أخبرني الحاج احمد عبدالولي الاشول) ويبدو ان السياغي والاكوع لم يصلوا إلى جبل ازال وانما نقلوا ما وصل إلى مسامعهم عن بعض ما يوجد في الجبل او حولة فما قال عنه السياغي حصن الازالي انما هو جبل ازال وبه اثار حصن قديم قد تعود آثارة لمملكة قتبان ،وما قال عنه الاكوع القفل إنما هو اسفل جبل ازال بحوالي 300 متر تقريباً عباره عن قرية قديمة محصنه و يعتبر القفل هو الحد الفاصل بين قرية التويره وهامه والتربه وتوجد به بعض الكهوف القديمة ويتداول السكان ان أحد هذه الكهوف يبداء من داخله نفق قد يصل إلى قمه جبل ازال كذلك توجد آثار طريق مدرجه ومنحوته عرض جبل ازال تربط بين قمه الجبل والقفل
كما توجد ساقيه قديمه ما زالت تستخدم إلى الآن تسمى ساقية القفل، ويوجد في جبل ازال وقريه التويرة الواقعه على السفح الشرقي من الجبل بعض المواجل وكرفان مياة صغيره وبالقرب من قمه الجبل بإتجاه قرية ذي الحبيب الواقعه السفح الغربي يوجد كريف مياه قديم يسمى اليوم ماجل ازال، كما يوجد نقش بخط المسند يعود إلى فترة مملكة قتبان التي سيطرت على مناطق الوسطى (إب ،تعز،البيضاء) في القرن الخامس قبل الميلاد بعد صراع مع مملكة سبأ كما يسجل ذلك نقش جبل العود القريب من مخلاف عمار، ويعتبر نقش جبل ازال هو اول نقش قتباني في مخلاف عمار حسب علمي وقد قام القيل على ناصر صوال بقراءة النقش الذي اصابه بعض التلف  ونصه كالتالي
1 - آ ل  ك ر ب / ذ  ي ج ر / ت ق د م / و ح ر ج / ب
2 - م خ ض / و م ه ل ك / ك ر ف ن / ي ع د / ذ ب ي
3 - ن / ه ج ر ي ن ه ن ..... غ ي ل ن / م
4 - ل ك / ق ت ب ن /...... د س م م 
و ع ذ ب ت / .......... و ب / ن
5 - م ه ر م / ذ ذ رأ ن
المعنى (آل كرب ذو يجر تولى وكُلف بنحت وإنجاز كريف (يعد) الذي وسط  (القرى) (الذي اسفل) غيل ملك قتبان
وأصلحت (له الساقية) وذلك بمقام وعون ........ وبعزيمة أهالي ذرأن)
ويجدر بالذكر أن اسم قتبان له بقيه في تسميه بعض الاراضي الزراعية في عزله ازال ففي اسفل الجبل من الجهه الغربيه يوجد في قرية ذي الحبيب جربة وغول قتبان وكذلك بين قرية بيت الحنش وقرية الخربه يوجد غول قتبان حسب ما افادني بذلك الدكتور عبدالسلام الفرح مدير مكتب الزراعه بمديرية الرضمة
التضاريس
عبارة عن مرتفعات جبليه وبعض المنخفضات تتوزع على جبل ازال البالغ ارتفاعه 2850 متر وسفوح جبل المقام المقابل له والبالغ ارتفعه 2700 متر وتتوزع فيها الوديان الضيقه والمدرجات الزراعية في أعالي العزلة، اما في المنخفض فيوجد اشهر واوسع وديان العزلة والمديريه وهو وادي الأجلب قال القاضي الأكوع في هامش كتاب الاكليل وادي الاجلب من عزله ازال محل المشايخ بني الفرح وادي خصيب كريم التربة مترامي الأطراف ومنه يمر الغيل الذي يجتمع في دمت مع سيل بنا وهو يشكل نصف مساحة الاراضي الزراعية في عزلة ازال

 

قرى عزلة ازال مخلاف عمار 



تتكون عزلة ازال من 13 قرية موزعة بين جبل ازال وسفوح جبل المقام ومنها قرية الاجلب حاضرة العزله وسكن المشايخ وهي ذات دور وقصور تليدة وعامرة وتعتبر من اكبر قرى مخلاف عمار، وعلى أطراف واديها المترامي الأطراف تقع حدود مخلاف عمار مع مخلاف خبان ومخلاف عامر وتوجد في أطراف الوادي ثلاث قرى حدوديه هي قريه وحصن بيت البدري وبيت عايش وبيت القحفه ويتميز حصن بيت البدري بالتصميم الاستراتيجي العسكري وما يزال قائم منذ اكثر من 300 عام تقريباً وعلى اطراف قرية بيت البدري يوجد وادي عفرة من وادي الاجلب الذي شهد في القرن التاسع الهجري معركه شهيره بين أهالى مخلاف عمار و جيش الشراكسه المماليك الذين  استعان بهم الإمام شرف الدين لمحاربة الدولة الطاهريه وكان فيها النصر على المماليك وقد وردت هذه الموقعه في كتاب روضة الأخبار ونزهة الأسمار في حوادث اليمن الكبار والحصون والأمصار ص 469 ، وفيها جامع قبة بين الدور تعود إلى القرن التاسع الهجري وقلعة الشعثاء الأثرية تعود إلى القرن الثامن الهجري بناها الشيخ محمد محسن الفرح، ومن قرى عزله ازال قريه هبر وبيت بدر وبيت سيدم في الجزء الجنوبي على حدود عزلة البكره من مخلاف عمار وقرية الخرابه والمصنعة والخربه والتربه في الجهه الشمالية للعزله على حدود مخلاف خبان ومنها يمر سيل تصيح الذي يلتقي مع سيل سبان في اسفل الوادي وتعتبر قريه التربه الوجهه السياحيه للعزله لما تتمتع به من استمرار جريان الغيول فيها وفي أعلى العزله تنتصب قريه التويره ك قرية معلقه في الهواء على المنتصف من جبلي ازال والمقام وفيها المباني الأثرية كالسور ونوب الحراسه والسد والبركة التي تعود إلى القرن العاشر والحادي عشر الهجري وأشهرها دار ومسجد الشيخ يحيى عبدالله حسين الفرح، وعلى الجانب الغربي تقع قريه ذي الحبيب وفي الجانب الجنوبي الغربي قرية اضمدة من املاك الشيخ الفرح وفيها مقرانه ودار ومسجد يعود تاريخه إلى القرن العاشر الهجري. 

من مشاهير عزله ازال مخلاف عمار 



1-الشيخ طاهر حسين الفرح من مشاهير القرن الثاني عشر الهجري ذكره الاكوع في هامش الاكليل الجزء الثاني
2- الشيخ عبدالوارث طاهر حسين الفرح من مشاهير القرن الثالث عشر الهجري اول عامل لناحية دمت
3- الشيخ الضرير الحافظ احمد التويره احد معلمي المدرسة الشمسية بذمار ذكرة البردوني والاكوع انهم درسوا لديه
4- الشيخ عبدالكريم الفرح احد ثوار سبتمبر واحد ابطال معركه السبعين
5- المؤرخ محمد حسين الفرح صاحب المؤلفات التاريخية الجليلة
6- الاستاذ محمد مسعد الفرح اول عضو لمجلس النواب عن مديرية الرضمه بعد قيام الوحدة
7- العميد محمد محمد سعد الفرح قائد حرس الإذاعة لاكثر من ثلاثين عام
وهناك العديد من أبناء عزله ازال العظماء في مختلف المجالات العسكرية والأمنية والعلمية والشخصيات الاجتماعية قديماً وحديثاً لا يسعني ذكرهم من قرى الاجلب وهبر وبيت بدر وبيت سيدم واضمده وبيت البدري وبيت الحنش والتربه وذي الحبيب والخربه والخرابه والمصنعه
كتبه :رياض الفرح
يناير 2020
مصادر : صفه جزيرة العرب، الاكليل، معجم البلدان والقبائل اليمنية ،روضة الأخبار ونزهة الأسمار في حوادث اليمن الكبار والحصون والأمصار ،مخاليف اليمن ،الآثار اليمانية


عن الكاتب

رياض الفرح باحث في تاريخ اليمن القديم مهتم بالآثار والنقوش المسندية متابع لتكنولوجيا الاتصالات وتطبيقات الجوال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية