المخطوطات والآثار اليمنية المهربة إلى لبنان في 2011
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المخطوطات والآثار اليمنية المهربة إلى لبنان في 2011

المخطوطات والآثار اليمنية المهربة إلى لبنان في 2011 
العديد من الكتب والآثار اليمنية القديمة يتم تهريبها إلى الخارج بين فترة واخرى وكان منها كميه كبيره تم تهريبها إلى لبنان في 2011 ولكن تمت استعادتها وايداعها في دار المخطوطات والآثار اليمنية

المخطوطات التاريخية والآثار اليمنية المهربة 
في مارس 2011 تم احتجاز مواطن يمني لحيازته القات ومجموعة من المخطوطات والقطع الأثرية القديمه بلغ عدد المخطوطات المضبوطة ستة وسبعين مخطوطة منها ثلاثين مخطوطة مكتوبة بالخط العربي , و ستة وأربعين مخطوطة مكتوبة بالخط الجعزي , إضافة إلى عشر لوحات مرسومة  بمقاس 250 سم , إضافة إلى ستة عشر درع (ترس) بمقابض وأحجام مختلفة , وعشرات القطع الاثرية الأخرى، تواصل الجانب اللبناني مع السفير اليمني في لبنان وقام بالتواصل مع وزارة الخارجية ووزارة الثقافة و تم إرسال  خبراء هما  الاستاذ يحيى علي الخزان أمين عام دار المخطوطات , و الأستاذ عبد الرقيب شاهر العبسي أمين عام مخازن دار المخطوطات لمعاينة وفحص المخطوطات وتحديد أهميتها من عدمه، وبعد الفحص والتأكد منها تم رفع تقرير للمعاينه والفحص والحصر للمحتويات ورد فيه مايلي 

أولا :     
كشف بحصر المخطوطات بالخط العربي بمطار الشهيد رفيق الحريري بالجمهورية اللبنانية 2011 م
1-   مخطوط في التصوف يبدأ ببعد البسملة والحمدله .. اللهم صل على محمد النبي الأمي وينتهي بدعاء ليلة النصف من شعبان من بعد صلاة المغرب , يسبق الكتاب ويليه العديد من الأوراق المضافة وبخطوط مختلفة , غلافه من الجلد وله لسان مقاسه 13×18 سم ..

2-   مخطوط في الفقه (منهاج الطالبين) بدأ بكتاب الجراح وينتهي باسم الناسخ محمد بن الرشيد ابن آدم تاريخ النسخ 1250هـ (يوم الأثنين آخر شهر ربيع الأول الف ومائتين وخمسين هجرية). يسبق الكتاب ويليه عدة أوراق بها فوائد مختلفة , المخطوط بدون غلاف ومقاسه 16.5×23سم..

3-   مخطوط في الفقه أوله بعد البسملة الحمد لله البدء بسم الله والرحمن وبالرحيم (النقل كما بالمخطوط)..
وآخره ووصل الشعر وتفليج الأسنان والوشم والحناء للرجل بلا حاجة.
يلي الكتاب موضوع في الفرائض.. المخطوط بدون غلاف , مقاسه 14×18 سم.

5-   جزء من القرآن الكريم يبدأ بقوله تعالى ((ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن..)) إلى عند قوله تعالي : ((.. وكان ذلك على الله يسيرا)) المخطوط بدون غلاق مقاس المخطوط 12×18 سم.

6-   مخطوط يحتاج للترتيب والمقارنة وهو في التصوف أدعية وأوراد أحد أوراق المخطوط تتضمن النص التالي : (تم الكتاب الشريف وقت العصر يوم الخميس .. محمد الطاهر بن يعقوب بن سعوى ابن داود ابن آدم) , وورقة بها عدة فوائد ... للشيخ الكبير العارف ... عبد الله القريشي اليمني.. رحمة الله تعالى ونفعنا به آمين.  وله غلاف من الجلد منفصل وبه من الداخل (الغلاف).

7-   مصحف مكتمل من بداية سورة الفاتحة حتى نهاية سورة الناس , له غلاف ولسان من الجلد والغلاف بحالة سيئة مقاسه 16×23 سم.

9-   جزء من القرآن الكريم يبدأ بقوله تعالي ((قال فما خطبكم أيها المرسلون..)) إلى قوله تعالى ((... والله ذو الفضل العظيم)) له غلاف ولسان من الجلد , مقاسه 12×18 سم.

10-   مخطوط في التصوف أوله : "هناي من الدنيا أفوز بقربه.. عسى القلب يبرأ من حرارة كربه" وينتهي عند : يهج غرامي عند ذكري لأحمده .. كأني ملسوعٍ..
له غلاف كرتوني بدون لسان مقاسه 17×23 سم .

11-   أجزاء من القرآن الكريم يبدأ من بداية سورة الأحقاف إلى عند قوله تعالى ((.. إنه هو الحكيم العليم)) , له غلاف ولسان مقاسه 13×17 سم.

12-   مجموع يحتوي على مجموعة كتب أوله كتاب في الطب مجدول بالأبواب والفصول , يليه كتاب في التراجع وأيضاً في التصوف , ثم كتاب الكشف والتبين في غرور الخلق أجمعين للشيخ العلامة محمد بن محمد الغزالي الطوسي , يليه كتاب في اللغة , المعروف بالأجذابي , يليه دعاء ومسائل ثم كتاب الآداب تأليف عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي , له غلاف ولسان من الجلد , مقاسه 15.5×22سم.

13-   مجموع يحتوي على مجموعة من العناوين منها كتاب نصيحة الأخوان بالأحاديث النبوية المخبرة بما يكون وما كان تأليف موسى بن شيخ محمد بن شيخ إبراهيم يسبقه فوائد ونقولات في ثلاث أوراق والمخطوط مفكك ويحتاج للترتيب والمقارنة , والحباكة والتجليد لأنه أيضاً يحتوي على فنون (علوم) أخرى كالفلك والتصوف وعليه الكثير من الحواشي له غلاف ولسان من الجلد متآكل من ناحية الكعب , المقاس 18×24سم.

14-   كتاب في التفسير بخط قديم يتجاوز الأربعمائة سنة وهو تفسير النصف الثاني من القرآن الكريم من بداية سورة الكهف عليه حواشي وشروح وتعليقات , وله غلف من الجلد وله لسان , المقاس 1635×22.5 سم .

15-   مخطوط في المولد النبوي (تصوف) بخاتمة قصيدة البردة وشرح كلماتها , له غلاف من الجلد وليه له لسان والغلاف مفصول عن المخطوط المقاس 17×23 سم.

16-   مجموع يحتوي على حاشية الشيخ ابراهيم الباجوري على البردة يليه مسألة أوردها ابن عباس تاريخ نسخها شهر ذي الحجة 1286هـ , يليه كتاب طلبه الطلبه في طريق العلم لمن طلبه تأليف محمد بن محمد الأشعري في ورقة مع الشرح يوجد الدقة اليمني من الغلاف بدون لسان مقاسه 16.5×22.5 سم.

17-  مخطوط مجموع يبدأ بكتاب طلبة الطلبة في طريق العلم لمن طلبه , تصنيف محمد بن محمد الاشعري في أربع أوراق , يليه قصيدة للفقيه العلامة إسماعيل بن ابي بكر المقري مطلعها: "إلى كم تمادى في غرور وغفلةٍ .. وكم هكذا نوم إلى غير يقظة" , يليه كتاب في الفقه ويحتاج إلى الترتيب والمقارنة والمعالجة... مبتور من ناحية الكعب المقاس 16×21 سم.

19-   مخطوط في الفقه بدأ بكتاب الطهارة وآخره : .. بطواف وحلق وسعي وفيهما قول وعليه دم والقضاء ... , المخطوط به غلاف من الجلد ولسان ومفصول من المخطوط.

20-   مجموع يحتاج إلى إعادة ترتيبه بدأ بتفسير القرآن الكريم للشيخ جلال الدين محمد بن احمد المحلي (بعض الآيات) ثم أربع ورقات عبارة عن شرح لطيف وضع على المقدمة الموضوعة في علم اللغة العربية المسماه بقطر الندا وبل الصدا (نحو) لابن هشام الانصاري وعليه شروحات يليه نقولات من كتب أخرى , ثم يعود لتفسير القرآن الكريم (للمحلي) , بآخر ورقة مكتوب هذا كتاب , مقدمة الإمام الفقيه عبد الله بن عبدالرحمن بافضل الحضرمي, له غلاف مفصول عن المخطوط  المقاس 17×23 سم.
21-   مخطوط به كتاب تحفة المحتاج بشرح المنهاج وعليه حواشي يليه ملزمة في التصوف بها قصيدة مد الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم , مطلعها: "كيف ترقَ رقيك الأنبياء .. باسماء ما طالوتها سماءُ .. غلاف من الكرتون وبدون لسان.

22-   مخطوط في التصوف باسم : عنوان الشريف بالمولد الشريف لابي الحسن نور الدين علي بن ناصر الحجازي الشافعي الاشعري القادري.. تاريخ النسخ 17/ ربيع الاول سنة 1295 هـ والمخطوط بدون غلاف المقاس 17×23 سم.

23-   كتيب به آيات من القرآن الكريم من قوله تعالى ((وما أنزلنا على قومه من بعده من جند ...)) إلى قوله تعالي : ((.. لهم عذاباً أليماً الذين يتخذون)) , وأيضاً بجانبه عدة أوراق (18 ورقة) تحتاج للترتيب ومكتوب عليها آيات من القرآن الكريم.

25-   كتاب مطبوع للقرآن الكريم يبدأ من قوله تعالى : ((لبعض عدو ولكم في الارض مستقر..)) إلى قوله عز وجل : ((... اقرأ باسم ربك الذي خلق)).


26-   مخطوط في النحو ذكر فيه اسم الشاطبي , مبتور منه قدر ثلاث ورقات من البداية , والمتبقي من الورقة الأولى جزء بسيط ومن الورقة الثانية أيضاً جزء بسيط من الكتابة على امتداد الكعب أما الورقة الثالثة هي بداية المخطوط والتالف منها تقريباً الثلث ومن خلال البسملة بالورقة الثالثة يتضح أنها بداية المخطوط , يتميز بكثرة التعليقات والحواش والشروح ووفرة القصاصات.. مما يدل على أهميته ومراجعته من قبل العديد من العلماء , جاء في المخطوط من أول سطر مكتمل التالي:
(والله يقضي .. وافرة لي وله في درجات الآخرة...)..
الارجوزة كتبت بخط نسخي جيداً أما الشروح والتعليقات كتبت بخط نسخي جيد جداً , بالورقة الأخيرة نقل عن الرضى بخط نسخ جيد جداً بالحبر ذو اللون الزهري مطلعها (قال الرضى أعلم أنه إذا قصد بكلمة اللفظ دون معناه...) , المخطوط بدون غلاف , المقاس 18×25 سم.
27-   الثلث الأول من تحفة المحتاج بشرح المنهاج الذي للنووي اليف احمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الشافعي.

أوله بعد البسمله والحمدله والديباجة , (وبعد فإنه ما يخطر لي أن اتبرك بخدمة شيء من كتب الفقه للقطب الرباني والعالم...).. آخره : (.. لم يقضي لأنه بذل ما في وسعه كالمحصر مطلقاً) , يسبقه ورقتان ويليه ورقتان عبارة عن فوائد فقهية متنوعة..
بلع عليه مقابله مع النسخة الأم حسب الامكان , له غلاف مع اللسان عبارة عن قطعة جلدية واحدة.
المقاس 24×32 سم.

28-   مخطوط في التصوف بدأ بباب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكرم وجد وعظم .. وانتهى بـ وصل اللهم بجلالك وسلم وبارك على سيدنا محمد خاتم النبيين وامام المرسلين والحمد لله رب العالمين كتب بخط نسخي جيد , له غلاف من الجلد وبدون لسان.
المقاس : 22×32 سم.

29-   الربع الثاني من المنهاج (كما ورد بآخره) , كتاب في الفقه أوله مبتور وأول الموجود: (ولما أتى للمشركين يحصنهم على طاعة الرحمن أسلم بعضهم...) , آخره: (... للأفلاك للعرش صاعداً ومن ذا إلى عرشي من الرسل يصعدُ) , ليس له غلاق
المقاس : 17×25 سم.

30-   مخطوط في الفقه بدأ بكتاب الجناية أول الموجود : (الشاملة للجناية بالجارح وبغيره كسحر ومثقل كحجارة...) آخره : (... تم ربع الجناية من فتح الوهاب بعون الله الحنان المنان في وقت العصر من يوم الثلث (الثلاثاء) بعدما مضى من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم الف مائتان وتسع وستون سنة.. رابع يوم من جمادي الآخره) يسبقها صفحتان بهما فوائد ونقولات بخط ممتاز , الخط بالبداية أقدم من الخط بالنهاية , ليس له غلاف.

عن الكاتب

رياض الفرح باحث في تاريخ اليمن القديم مهتم بالآثار والنقوش المسندية متابع لتكنولوجيا الاتصالات وتطبيقات الجوال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية