قصيدة المؤرخ محمد حسين الفرح المسماة
هموم النسر الحائر
التي يوثق فيها مراحل المعاناة والجهد الذي بذله لتوثيق تاريخ اليمن وتصحيح ما حاول المستشرقين وغيرهم من تزييف لتاريخ وحضارة اليمن العظيم وكذلك يوثق في قصيدته السنوات التي استغرقها في التأليف والسنوات التى انتظرها حتى رأت كتبه وابحاثه المتميزه النور وتم طباعتها، تم كتابه القصيده عام 1990 بعد انتهائه من تأليف اول خمسة كتب ولم تتم الطباعه الا عام 2004 وزاد عليها ثمانية كتب أخرى تمت طباعتها قبل وفاته عام 2005 وثلاثة كتب تم طباعتها بعد وفاته رحمه الله وكان لا يزال لديه مسودة ل سبعه عشر كتاب اخر، وتعتبر مؤلفاته من اهم ما تحتويه المكتبه اليمنيه والعربيه التي أعادت ترتيب كتابه التاريخ اليمني القديم بشكل دقيق على خلاف ما قدمه المستشرقون وتلاميذمهم من المؤرخين العرب واليمنيين إذ قال الدكتور عبدالعزيز المقالح(( لقد اتجه محمد حسين الفرح إلى التاريخ من كلية الشريعة والقانون وليس من قسم التاريخ في كليه الاداب وهذا ما جعله يبحث ويدقق ويتناول القضايا التاريخيه بمنطق المحامي ورجل الفقه وهو الامر الذي خلق حاله من الفجوه المؤقته بينه وبين عدد ممن يكتبون التاريخ والأكاديميين ولكنهم مع الايام ومع الاكتشافات الحديثة اصبحو على يقين بأن نظرياته وفرضياته هي الحقيقة الساطعة كما اكد على ذلك العديد من الأكاديميين العرب والأجانب))
القصيدة
وقائِلهُ والهم كالطود جاثمُ..
. وقد اظلم الليلُ الطويل الملازمُ
. وقد اظلم الليلُ الطويل الملازمُ
كأن ليس هذا الليل عنك براحلٍ .
.. ولا الهم بالماضي و الصبح قادمُ
.. ولا الهم بالماضي و الصبح قادمُ
فقلت لها يا نفس مهلاً فإنهُ.....
... على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ
... على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ
سأنظم هذا الشعر يا نفس شارحاً .
.. من الهم ما القى وما انا كاتمُ
.. من الهم ما القى وما انا كاتمُ
لعل صديقاً او أخاً ما عرفتهُ....
اُشاركه هماً وهمي يقاسمُ
اُشاركه هماً وهمي يقاسمُ
فها انا ذا نسرٌ غريبٌ دياره...
. تهاجمهُ الرياح وهو يقاومُ
. تهاجمهُ الرياح وهو يقاومُ
سنونٌ مضت والنسرُ يطلبُ صخرةً..
. ليبني وكراً والصخورُ عواصمُ
. ليبني وكراً والصخورُ عواصمُ
فلم يبقى في الارض التي أحبها...
. سوى حجرٌ قد فتتتهُ المقاصمُ
. سوى حجرٌ قد فتتتهُ المقاصمُ
فهل ياترى؟ صخراً سيلقى لوكرهِ..
ام الموت يأتيهُ وتطوى الملاحمُ؟
ام الموت يأتيهُ وتطوى الملاحمُ؟
ثمانونَ شهرآ باليالي منامُها..
. .. علي حرامٌ والعيون نوائمُ
. .. علي حرامٌ والعيون نوائمُ
أُقلبُ أسفاراً نقوشاً مراجعاً....
... . أغوصُ بحاراً موجها مُتلاطمُ
... . أغوصُ بحاراً موجها مُتلاطمُ
فاجمعُ منها كنز تاريخنا الذي...
عليهِ جنى المستشرقون الاعاجمُ
عليهِ جنى المستشرقون الاعاجمُ
وقبلهم بعض الأئمة قد جنى......
. عليهِ بجهلٍ اسدلتهُ العمائمُ
. عليهِ بجهلٍ اسدلتهُ العمائمُ
فعقلي يجيل الفكر فاحصاً لما روى...
. عن الزمن الماضي كتابٌ وعالمُ
. عن الزمن الماضي كتابٌ وعالمُ
وما جاء في طي المساند إنها....
.. بها اُسند الأبحاث للزيف هادمُ
.. بها اُسند الأبحاث للزيف هادمُ
وازبرُ من بعد البحوث معارفاً.....
. .. جواهِرُها والدُرُ بالحق ناظمُ
. .. جواهِرُها والدُرُ بالحق ناظمُ
لكي تعرف الأجيال تاريخها الذي....
. .. بِه المجدُ فيه للرُقي دعائمُ
. .. بِه المجدُ فيه للرُقي دعائمُ
وهاهي كتبٌ خمسةٌ قد كتبتها....
. .. وفيها يُرى تاريخُنا المتعاظمُ
. .. وفيها يُرى تاريخُنا المتعاظمُ
ترومُ النجوم الزهرُ لو في سطورها..
.تسكُن او تأوي الاسودُ الضراغمُ
.تسكُن او تأوي الاسودُ الضراغمُ
فما مِثل إحداها المكاتب قد حوت.
..قديماً ولا تأتي القرون الخواتمُ
..قديماً ولا تأتي القرون الخواتمُ
ولكنني عن طبعها عاجزٌ فما.....
.. على طبع إحداها تُعين الدراهمُ
.. على طبع إحداها تُعين الدراهمُ
فيا ايها الليل الذي زاد ظلمةً.....
. .. أأنت خلودٌ أم هو الفجر قادمُ
. .. أأنت خلودٌ أم هو الفجر قادمُ
فإني بفضل الله كل الذي مضى..
. من الدهر والتاريخ والأمر عالمُ
. من الدهر والتاريخ والأمر عالمُ
واما الذي يأتي غداً او ينالني......
... . فيعلمهُ الله الذي هو راحمُ محمد حسين الفرح نوفمبر 1990
... . فيعلمهُ الله الذي هو راحمُ محمد حسين الفرح نوفمبر 1990
نقل وتحقيق :رياض الفرح
إقرأ أيضا شعر وشعراء اليمن للمؤرخ محمد حسين الفرح رداً على طه حسين
https://ralfareh.blogspot.com/2018/03/blog-post17.html
https://ralfareh.blogspot.com/2018/03/blog-post17.html