قواعد خط المسند التفريق بين الاسماء والافعال في النقوش
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

قواعد خط المسند التفريق بين الاسماء والافعال في النقوش

خط المسند


واما التفريق بين الأسماء والافعال فقد اورد أيضاً المؤرخ اللغوي محمد علي الحجري ، في كتابه لغة الضاد هذهِ الامثلة من واقع نقوش المسند وهي كما يلي :
مثال :
غ ل ب م / ل ج ي ب / ب ن . د و س م / ص ي ر / و ب ق ر / و ج ر ب / و ب ق ل
المعنى : غلاّب لجيب بن دوس صيّر وبقر ( ثقب) وجرب ( حفر) ، وبقل ( غرس)
وكلها أفعال ماضي وفي مجيئها اسماء
 وهنا تأتي بقر في نقش اخر بمعنى غير السابق وهي كما يلي:
مثال :
و ث ل ث / م أ ت/ أ ل ف م / ب ق ر م / و ض أ ن م
أي وثلاث مائة ألف بقراً وضأن
كذلك جرب تاتي بمعنى اخر  في النقش التالي :
مثال :
و م س ر م / و ج ر ب ت م
أي ومسارة وجرابة وجرابة هنا اسم
كذلك بقل تاتي في نقش اخر بمعنى غير ما سبق
مثال :
ن ح ق ل / ث م ن ت / أ أ ل ف م / ب ق ل م / ل س / و ل و ل د س
اي (زرع ثمانية الف غرساً له ولولده) فبقل اسم ، هذهِ وظيفة حرف الميم في المصطلح الأول إلا في حالة إستخدامه لعمل التنوين بدلاً عن النون التعريفية فيتم ابدلهُ بأل التعريفية وبذلك تصبح قراءت نصوص المسند صرفاً وإعراباً تماماً كمافي الفصحى
____________________________________
اما الصطلح الثاني فيقوم على اسقاط الحرف اللين في الأسماء عندما يأتي  وسط الكلمة غالباً مثل [ ك د ت ] اي كندة و [ م د ب ن ] اي المندب وذلك لغرض الإختصار بحيث تُسقط كتابة لا نطقاً
 وفي الأفعال كذلك يتم اسقاط حرف الأجوف وأفعال المشاركة بحيث يكون اسقاطها كتابة وتثبيتها نطقاً وليس لها علامة او رمز لكنها تأتي مفهومة حيث أن رسمها بخط المسند يطابق رسمها في القرآن الكريم
 وهناك نوع آخر في إسقاط الحروف لكن بشكل مختلف بحيث يتم اسقاط الحروف وابدلها بحروف أخرى تقوم بنفس الدور للحروف التي تم اسقاطها او قلبها إن صح التعبير ويكون ذلك مثل قلب وإبدال همزة أفعل الى حرف الهاء لتُصبح هفعل كذلك قلب حرف عماد التثنية والجمع الألف أو الواو أوالياء الى حرف الهاء حسب الإعراب فمثلاً على سبيل المثال كلمة المسندان او المسندين تأتي مسندنهن وعند القراءة يُقلب الهاء الفاً او ياءوتكون مسندنان او مسندنين أما النون الاوسط فهو مقابل نون التعريف أل التعريفية يُبدل بأل التعريفية وتقرأ المسندان او المسندين وفي الجمع كذلك مثل الخمسون او الخمسين تأتي خمسنهن وعند القراءة يقلب الهاء واواً او ياء والنون الاول لغرض التعريف وهي كذلك في الفصحى لم تشذ عن اللغة الأم في إبدال وقلب الحروف كما تؤكد ذلك المصادر العربية .
بقلم القليل/علي ناصر صوال

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية