قراءة النقش MAFRAY-Ḥaṣī 1 وتصحيح المفاهيم الخاطئة حوله
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

قراءة النقش MAFRAY-Ḥaṣī 1 وتصحيح المفاهيم الخاطئة حوله


نقش MAFRAY-Ḥaṣī 1 اليمني




يُعد النقش (MAFRAY-Ḥaṣī 1) من النقوش اليمنية القديمة المسجلة في الفترة المتأخرة من تاريخ اليمن القديم، وهي الفترة التي سادت فيها الديانتان اليهودية والمسيحية. وقد استغل بعض الكتّاب هذا النقش في نشر حكايات وخزعبلات لا تستند إلى أساس علمي، متجاهلين القواعد اللغوية والنصوص الواضحة في محتواه.


مضمون النقش

النص عبارة عن وثيقة تاريخية تتناول تفاصيل تبرع بأراضٍ وآبار من قبل شخص يُدعى إليفع أرسل بن هصبح ومن قبيلتين هما مضحي وسفار، وذلك لأغراض متعددة تشمل دفن اليهود وتخصيص أراضٍ لمعبد صوريئيل. كما تتضمن الوثيقة شروطًا وضمانات تتعلق بالاستخدام الصحيح لهذه الأراضي والآبار.


نص النقش بالحروف الفصحى


1- أليفع/ أرسل/ بن/ هصبح/ ويعجف/ ويقأموت/ ذسفر
2- وأشرق/ ذصحت/ قيل/ شعبينيهين/ مضحيم/ وسفرم/ جز
3- ر/ لمرأسمين/ أربع/ عبرتم/ عبرن/ ذن/ ظرن/ ورد
4- ثو/ حظر/ جنتن/ لقتبر/ بهن/ أيهدن/ وبهيمنتم/ ب
5- ن/ قتبر/ بهمو/ أرميم/ دليوفينن/ لأيهدن/ وثلث/ عبرت
6- وبأرن/ ألهت/ وسط/ حظرن/ فكجزر/ لمكربن/ صوريأ
7- ل/ وعبرن/ ذتحت/ صوريأل/ ذحظرن/ فلمكربن/ فليوفين
8- وصتدقن/ وكتأك/ وهبو/ [و]بحر/ وعقبن/ لبيت/ ذع
9- مر[م]/ عبرم/ س³عهو/ [و]تق[رنه]و/ ولبيت/ ذعمرم/ فعقبو
10- بأرم/ وأرضم/ تقيظم/ [|]/ وتصربم/ سع/ وتقرن/ هيت/ |
11- بأرن/ وأرضن/ وب[هيم]نت/ وحرم/ وسبعن/ مرأ/ سمي
12- ن/ وأرضن/ بن/ قتبر/ أرميم/ بهنت/ عبرتن/ وبينهو/ و
13- بن/ ألن/ ذأل/ يهكنن/ لمكربن/ أرضهو/ ولأيهدن/ عبرتهمو
14- وكحزن/ صوريأل/ فيس³كو/ وكل/ ذيحزنن/ مكربن/ بأر/ تمربعن
15- تسفل/ أكبدي/ وبهيمنت/ ذيشأن/ بأرن/ عمن/ كل/ ذيحزنن/ صوريأل
  


القراءة والتفسير للنقش

 MAFRAY-Ḥaṣī 1


1. اليفع أرسل بن هصبح ويعجف ويقاموت ذي سفر.
2. وأشرق ذي صحت زعيم شعبهم مضحي وسفر، وهبوا
3. لرب السماء أربع قطع أرض، قرب هذه الصخرة، إلى حدود
4. الأرض الصالحة للزراعة، ليدفنوا فيها اليهود، مع ضمان
5. بعدم دفن غير اليهود معهم، وذلك للوفاء بالتزاماتهم تجاه اليهود. والقطع الثلاث
6. والبئر، التي تقع في الأرض المحددة، فقد وهبها لمعبد صوريئيل.
7. أما القطعة التي أسفل صوريئيل، فهي ملك للمعبد، بحيث تكون مضمونة قانونيًا.
8. وتتمتع بحقوق الملكية. في المقابل، أعطوا واختاروا لعشيرة (عمار/عامر)
9. قطعة أرض مساوية في الأهمية والقيمة، ولعشيرة (عمار/عامر) أعطوا
10. بئرًا وأرضًا تُنتج محاصيل صيفية وخريفية لها نفس القيمة.
11. وهذه الأراضي والبئر محرّمة على غير اليهود، بتهديد وتحريم من رب السماء والأرض.
12. أما إعلان هذا المرسوم فهو ضد من لا يعترفون بحق المعبد أو بحق اليهود في هذه الأراضي.
13. وبصفتهم أوصياء على معبد صوريئيل، فإنهم يتلقون لمعيشتهم وجميع من يحرس المعبد
14. بئرًا تقع أسفل وادي كبدي، مع ضمان الرجل الذي حفر البئر لجميع من يخدم صوريئيل.

خاتمة

يُظهر هذا النقش جانبًا مهمًا من التنظيم الديني والقانوني في اليمن القديم خلال الفترة اليهودية، ويؤكد وجود نظام إداري دقيق لتخصيص الأراضي والموارد للمؤسسات الدينية. كما يُعد مثالًا واضحًا على تعايش الديانات السماوية في جنوب الجزيرة العربية قبل الإسلام.

✍️ إعداد: رياض الفرح

المراجع

  1. روبن، كريستيان ج. (2001). Les inscriptions de Ḥṣī. مجلة ريدان، العدد السابع.
  2. أ. كوروتاييف، Aramaeans in a Late Sabaic Inscription.
  3. مولر، والتر دبليو. (1977). Ergebnisse neuer epigraphischer Forschungen im Jemen.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية