الثائر علي ابن الفضل الحميري مع تحميل كتاب محمد حسين الفرح
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الثائر علي ابن الفضل الحميري مع تحميل كتاب محمد حسين الفرح

 

محمد حسين الفرح ،علي ابن الفضل


علي بن الفضل الجدني الخنفري الحميري اليماني


 ولد في جيشان بمحافظة أبين حيث تقع شرق شمال لودر وغرب شمال موديه وجنوب شبوة وشرق البيضاء

كان علي بن الفضل شاب ذكي جداً ومشهور في محافظة أبين بإنه من الشباب

ذو العلم والفهم والفطنه والذكاء وهذا ماجعل الاسماعليين يضعون عينهم عليه

وفي أحد السنوات قرر أن يذهب إلى الحج وكان عمره حينها 18 عام وتلقفه

الاسماعيليين في في مكة حيث كانت لهم أعين في مكة وفي غيرها لكل

منهو فهيم وذكي ويحب أهل بيت النبي لكي يخدمهم في مشروعهم

وكانوا الاسماعيليين يتبعون إسماعيل بن جعفر الصادق وعندما قابلوا

علي بن الفضل مدحوا اليمن وأهلها وشبابها وبدأو يكسبوه ويذكروا الاحاديث

التي تتكلم عن اليمن فــ أحبهم فقالوا ان هناك رجل كريم من آل البيت

إسمه محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق من نسل الحسين رضي الله عنه

يجب مبايعته فهوا الأحق بــ الحكم من العباسيين فصدقهم وذهب معهم

وقالوا له أيضاً أنه سيقابله في الكوفه فكان علي بن الفضل لديه الفضول

الشبابي الذي يريد ان يعرف عن هذا محمد ويريد مقابلة هذا الرجل والسماع منه

ذهب إلى بغداد ثم الكوفه وجلس أربعون يوماً ولم يقابله وقالوا لقد أختبرنا صبرك

فسامحنا لكن الامام محمد أعطاك مهمه وهي أهم من كل شي قال علي بن الفضل ماهي قالوا نشر دعوتنا في اليمن فــ أدخلوا عليه الحسن بن حوشب

وهو من العراقيين فـعاد إلى اليمن فذهب ابن حوشب إلى حجة لكي ينشر

العقيده في شمال اليمن وعلي بن الفضل ذهب إلى أبين لكي ينشر الدعوه

في جنوب ووسط اليمن جلسوا 12 سنه وهم يدعون وأتبعهم الكثير لكن

إلى الآن لم يقوم اي صراع وأنما صراع فكري فقط وليس حرب وبعد

هذه السنوات أخبرنا أحد أقدم المصادر من الكتب الاسماعيليه وقد تكلم عنه

الباحث اليمني زايد جابر أن رجل عراقي عرف الحقيقة فذهب إلى اليمن

وقابل بن حوشب وعلي بن الفضل وأخبرهم عن كل ماحصل وأنه أكتشف كذب هؤلاء وأنه لايوجد شخص إسمه محمد بن إسماعيل وان من أختلق هذا الشي

هم العبيديين (( العبيديين هم الفاطميين وأول حكم لهم كان في تونس ثم مصر وهم ليس من نسل محمد بن إسماعيل ولا من نسل الحسن ولا الحسين وإنما أختلقوا هذا النسب لكي يحكموا فقط )) وأن دعوتكم لــ أطماع سياسيه وليس عقيده ولا وحدة إسلاميه صحيحه فكذبه الحسن بن حوشب وصده وكأنه من ضمن

الذين يعرفون هذا الشي فهوا من باركه قادة الإسماعيليه وجعلوه يذهب مع

علي بن الفضل لكن علي بن الفضل عنندما سمع الخبر فكر وراود نفسه وقال

لو كان محمد بن إسماعيل موجود لقابلني في الــ 40 يوم فــ اعلن أنشقاقه

عن الاسماعيليه وشكل قوة كبيره كانت مهمتها توحيد اليمن وقال الباحثون

يإنها قوميه يمنيه تريد الحكم لــ ذو يمن ولا غيرهم في حكم اليمن

وقد أرسل المخطوطات إلى ابن حوشب بإن مايحاك من الاسماعيليين

إنما هو دجل وأنهم يستغلونهم وان عليه الرجوع إلى الطريق الصحيح

لكنه رفض فــ أستمر على على نهجه الاسماعيلي لكن علي بن الفضل


صراع علي ابن الفضل مع الدعوه الفاطميه


أنفصل عن هذا المذهب وبقي مسلم قومي يمني لاغير

وكانت هناك دعوه أخرى وهي في صعدة لــ يحيى الرسي وابنه محمد

وكان في صنعاء بنو يعفر وفي تهامه بني زياد واليمن مشتت مابين إمرات

ودخول مذاهب جديده فقرر على أن ينهي على كل هذا فــ أرسل

قادة جيشه ألى كل ماحوله لكنهم أتبعوه في أبين ويافع ولحج وعدن وشبوة والبيضاء والضالع وتعز فــ ذهب إلى تهامه من أتجاه تعز فهرب الزياديين

ثم توجه إلى ذمار فــ اخبر قائد الجيش اليعفري عن دعوته القوميه

فــ أتبعه وانضمت ذمار لــ علي بن الفضل ثم توجه إلى صنعاء

فعلم حاكم بني يعفر أبو حسان أسعد بن أبي يعفر الحوالي الحميري

أن علي بن الفضل قادم فهرب هو ومن معه لإن جيشه الذي في ذمار

أتبع علي بن الفضل فدخل صنعاء منتصراً فعلم الرسيين وابن حوشب دخوله صنعاء

فغضبوا فكان يحيى الرسي في صعدة وابن حوشب في عمران وحجة والمحويت

وتقدم إلى شبام كوكبان اما الدعام شيخ مشائخ بكيل والضحاك شيخ مشائخ حاشد ليسوا مع الحرب وجلسوا في حياد وكانت المقابله الاولى لــ ابن حوشب

وعلي بن الفضل في صنعاء هي بعد دخول الاخير صنعاء وكان ابن حوشب يطلب من علي بن الفضل العودة لمذهبه لكنه رفض واعلن إذا لم يتبعه فدمه مهدور

خرج ابن حوشب فتحصن في حجة لإنه يعلم قوة علي بن الفضل



صراع علي ابن الفضل مع الزيدية 


وبعد عودة علي بن الفضل إلى مذيخره اتحد كل من يحيى الرسي والدعام شيخ بكيل و جعفر المناخي الحميري وبعض أمراء بني يعفر ووصله أن هذا التحالف

دخل صنعاء وأخرج من وضعه في صنعاء مقتول ومن هنا دخل يحيى الرسي صنعاء

وهو اول دخول له لصنعاء فطمع أكثر وأكثر .. فغضب علي بن الفضل وسمع

ان محمد المرتضى ابن يحيى الرسي وصل إلى ذمار فــ ارسل علي بن الفضل

جيش عرمرم فــ طردوا محمد المرتضى فول هارباً من ذمار ومعه القليل

لإن الغالبيه تم قتلهم ومن هنا يحيى الرسي أستفرد بالحكم بصنعاء بدعم

من بكيل وخولان وهذا مــ أغضب بنو يعفر فخرج مع بنو يعفر من قبائلهم

وكان الضحاك منهم والدعام شيخ بكيل انضم واغلب خولان وهذا ماجعل

يحيى الرسي يهرب ليلاً إلى صعدة ولم يعد حتى مات وكان علي بن الفضل

للمره الرابعه يفتح صنعاء فمكث فيها حتى توفي رحمه الله وهو من قضى

على بن حوشب وآل الرسي وجعلهم في كهوف صعدة وقضى على بني زياد

ووحد اليمن الكبير وكان موحد حتى مات رحمه الله

_______


حقيقه قصيدة خذي الدف يا هذه والعبي


الرد على القصيدةِ التي نسبت لعلي ابن الفضل 

خذ الدف يا هذه والعبي وغني هزاريك ثم اطربي

تولى نبي بني هاشــــم وهذا نبي بنـــــي يعـــرب.

إللى آخر القصيدة طبعاً هذه القصيدة نسبت إلى علي بن الفضل كذباً وزيفاً

فمقدمة القصيدة هي لمسليمة الكذاب وهذا معروف لدا الباحثين المتعمقين

ومن البحث حول هذه القصيدة وجدنا أنهُ تم التلفيق عليه من قبل أعدائه

وصدقهم السذج الذين ليس لهم درايه في البحث حيث أن القصيدة

أُلقيت في صيغة الغائب فليس هناك رجل يقول اتا وفعل وووو

وفي الاخير يشتم في من قال هذه الأقاويل

فهذه القصيدة كتبت على مراحل بدايتها لمسيلمه الكذاب كما قاله ابن كثير في كتابه البدايه والنهايه وفي الوسط يقول ابو العلاء المعري في رسالة الغفران ذكر هذه القصيده انها لشخص يسمى الصناديقي عاش في العهد العباسي

وهذه أقدم المصادر لكن هناك من أستغل الجهل في اليمن في العهد الرسي

فنسبوها لــ علي بن الفضل وقد أنكرها الكثير من الباحثين وأشهرهم

مطهر الارياني ومحمد حسين الفرح رحمهم الله

وقد قال بعض الباحثين أن أغلب ماذكر في القصيدة كانت بعد وفاة علي بن الفضل

فقط ليشوهوا صورته عند ذو يمن وعند العرب وللاسف حتى بقية المذاهب الاربعه

صدقوا هذا الدجل والكذب ضد هذا الهامه اليمنيه العظيمه وقد تلقف هذه القصيده

كل من آل الرسي والعباسيين وبنو يعفر والإسماعليين وبني زياد وغيرهم الذين

قضى عليهم علي بن الفضل وللأسف من اتا بعدهم صدقوهم وإلى اليوم

مازال الذين لايعرفون شي في التاريخ إلى سمعت وقال مصدقين هذا الخبر

قال مطهر الارياني رحمه الله عن علي بن الفضل


و(ابن الفضل) كم شهدوا حروباً


أرتهم صولة المستبسلينا


وسائل في القبائل كل حيٍ


تأبّى أن يكون لهم قطينا


واشعل ضدهم حربا ضروساً


واعلن ثورة المتمردينا


كما قال ايضاً

اتا صنعاء يرفع عن ذراها

مضالم جثتم والفاسقينا

يشيد للعقيدة صرح مجداً

تهدم من قدوم الطامعين

فأزره ذو يمن فهب إليه بالنفوس مبايعينا

كتائب كالهضاب هضاب رضواء

تبايع قائداً بطلاً أمينا

إللى آخر

وكان رد على أحمد محمد الشامي الذي شتم علي بن الفضل في أيام ثورة سبتمبر وبعد عودته سنة 1984م إلى صنعاء سأله الباحثين والمفكرين على

قصيدته ضد علي بن الفضل والثوار قال تلك قصيدة كانت لها مصالح ومكاسب

وقال الباحث محمد حسين الفرح أن احمد محمد الشامي قال له ولمجموعه معه

أشهد لله أن علي بن الفضل كان ملك مظلوم وأنه تم تهميش تاريخه من قبل

أعدائه وقال سأكت كتاب ينصف هذا الملك لكنه توفي قبل ان يكتب هذا الكتاب

____

الأئمة الرسيين كان من عادتهم تهميش اي شخص عقيدته وسياسته ضدهم

فقد قالوا عن الصحابة في كتاب تثبيت الامامه قال هادي الرسي فيه

أن ابوبكر الصديق وعمر رضي الله عنهم أنهم انتزعوا أرض فدك على بنت رسول

الله عليه الصلاة والسلام فاطمه رضي الله عنها وعن ابنائها وجعلوهم يتضورون

جوعاً ثم جعل المال وقف لنفسه ولأصحابه ولا ابنائهم وابناء ابنائهم يشربون الخمور

وينكحون بها الذكور فعليهم لعنة الله من يومهم ذاك إلى يومه الذي كان يعيش فيه

وهذا مــ لفقوا به على علي بن الفضل والمظفر وعامر الطاهري وغيرهم من ذو يمن

ومازالوا يمرروا هذه الشماعه أن من يعارضهم هو ضد الاسلام والمله واليوم

يتهمونا بإننا دواعش وخوارج ونواصب وغيرها من المسميات

____

موت علي ابن الفضل 


موته كان موت طبيعي وليس كما ادعى الدجالون الذين أختلفوا في المصدر بإن من قتله شخص من العراق سممه وقالوا شخص من المغرب العربي أيضا غدره

وقيل انفجر بطنه حتى مات وهات لك ياسولاف ومصادر لم تستند على مصدر قوي

__

هذا مجرد مختصر لهذا الملك العظيم والقادم أكثر وأكثر فقط أعطيناكم نُبذه فقط

_______

المصادر

الباحث اليمني زيد جابر

الباحث اليمني مطهر الارياني رحمه الله

الباحث اليمني إسماعيل الاكوع رحمه الله

الباحث اليمني محمد حسين الفرح رحمه الله

إبن كثير رحمه الله

ابن المعري رحمه الله

ابو صالح العوذلي 2018

ابو صالح العوذلي




تحميل كتاب الثائر علي ابن الفضل الحميري محمد حسين الفرح


عن الكاتب

رياض الفرح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية