نقش الملك سميفع اشوع وتعاونه مع الاحباش ضدالملك يوسف اسار ذو نواس
اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية  اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية

نقش الملك سميفع اشوع وتعاونه مع الاحباش ضدالملك يوسف اسار ذو نواس

الصراع بين اليهودية والمسيحيه في اليمن


إلى عُميان السياسة في اليــمــن أما بـعــد :

عليكم بقراءة هذا النقش ثلاث مرات يوميـاً لـعـلـكـم تـدركون أن حل مشاكل اليمن بين أيديكم وحدكم لن تأتي بالإرتهان إلى الخارج أبداً . فلا شيء أعظم من أن نتعلم من دورس الماضي التي وقع فيها أسلافنا وأدخلتهم في مسنتقع عميق دفع ثمنها كل إنسان كان يعيش على الخارطة اليمنية . وخير دليل على ذلك النقش الموجود بين أيدينا الموسوم بالأرقام والرموز Ist 7608 bis

RES 3904

والذي يُقر فيه الملك (سميفع أشوع) بالوصاية لنجاشية الأكسوم وذلك مقابل الحماية والدعم !


النقش من محفوظات متحف الشرق باسطنبول تركيا . عُثر عليه في قرية ضاف مديرية جهران محافظة ذمار عام 1946م


الصراع بين اليهودية والمسيحيه في اليمن 


طبعاً قبل نقل النص والمحتوى لابد أن نستعرض الوقائع والأحدث التي سبقت هذا النقش حتى تتضح الصورة بشكل كامل كيف وصلت البلاد إلى توقيع إتفاقية كهذه .


طبعاً قبل هذه الإتفاق بدأت الخلافات الطائفية بين الديانتين المسيحية واليهودية وعلى إثرها تدخلت القوى الخارجية وكانت الحبشة هي التي في الصورة ودخلت البلاد في حرب طاحنة خاضها الملك يوسف أسأر الملقب (ذو نواس) ضد الأحباش جاء ذلك في النقش Ja 1028 والمؤرخ في ذي المذرأ عام 633 من التقويم اليمني القديم الموافق شهر يوليو عام 518 للميلاد يذكر فيه الحملات التي قادها ضد الأحباش بعد أن دخلوا السواحل وأحتلوا مدنها وأستطاع إخراجهم وقام بعمل سلسلة التحصينات اللازمة في باب المندب لصد هجمات الأحباش وأقر بإحراق وتدمير الكنائس التي تتبع الطائفة المسيحية في العاصمة ظفار و وجه بحملة إلى نجران لمحاصرتها وإقتحامها كون غالبية سكانها كان يعتنق المسيحية وأستطاع التغلب على كل أعدائه وهزيمة الأحباش .وأدرك الأحباش أنهم لن يستطيعوا تحقيق أهدافهم إلا بمساعدة من الداخل وتم التواصل مع كبار الأقيال وعلى رأسهم (سميفع أشوع) مستغلين أخطاء الملك يوسف أسأر (ذو نواس) وأستطاعوا أقناع الأقيال بعدم مساندت الملك وأن يكونوا على الحياد

بعد ذلك قام الأحباش بشن حملات من جديد استمرت سبع سنوات حتى تم هزيمة الملك يوسف أسأر وتمكنوا من قتله في العاصمة ظفار . وقد سجل حادثة مقتل الملك يوسف أسأر (ذو نواس) النقش CIH 621 الذي كتبه(سميفع أشوع) في حصن ماوية (حصن الغراب) المطل على ميناء قنا محافظة شبوة المؤرخ في سنة 640 من التقويم اليمني القديم الموافق شهر فبراير عام 525 ميلادي يذكر فيه أنهم قاموا بترميم سور الحصن والبوابات وأحواض المياه والطريق المؤدي إلى الجبل وكان إلى جانبه من القبائل

أكثر من ثلاثين قبيلة وتحصنوا فيه بعد رجوعهم من الحبشة حيث وجدوا الأحباش أمامهم قد قتلوا ملك حمير وأقياله الحميريين والأرحبيين .


وبناءً على ذلك وبعد أن وضعت الحرب أوزارها تم إبرام هذا الإتفاق .


نص نقش الملك سميفع اشوع وتعاونه مع الاحباش 


[1] 𐩽 .... 𐩽 𐩣𐩬𐩰𐩯/𐩤𐩵𐩯/𐩯𐩣𐩺𐩰𐩲/𐩦𐩥𐩲/𐩣𐩡𐩫/𐩯ـ


[2] 𐩽 .... 𐩽 𐩱𐩢𐩮𐩬/𐩥𐩯𐩣𐩺𐩰𐩲 𐩽 / 𐩽 𐩱𐩦𐩥𐩲/𐩨𐩬𐩺/𐩦𐩧𐩢 𐩽 𐩨𐩱


[3] 𐩽 ... 𐩽 𐩧𐩱𐩠𐩣𐩥/𐩬𐩴𐩦𐩩/𐩱𐩫𐩯𐩣𐩬/𐩨𐩧أ𐩥/𐩥𐩠𐩥𐩻ـ


[4] 𐩽 .... 𐩽 𐩱𐩭𐩣𐩯𐩠𐩣𐩥/𐩣𐩡𐩺𐩫𐩺𐩣/𐩥𐩤𐩺𐩡𐩺𐩣/𐩹 𐩽 𐩩𐩤𐩠/𐩹


[5] 𐩽 .... 𐩽 𐩲/𐩹𐩬/𐩣𐩡𐩫𐩬/𐩨𐩭𐩺𐩡𐩣/𐩥𐩨𐩴𐩺𐩦𐩠𐩣𐩥/𐩲𐩣𐩬/𐩣𐩡𐩫𐩬


[6] 𐩽 .... 𐩽 𐩣/𐩯𐩣𐩡𐩫𐩬/𐩱𐩡 𐩽 أ𐩮𐩨𐩢𐩠/ 𐩽 𐩣𐩡𐩫/𐩢𐩨𐩦𐩩 𐩽 /𐩡ـ


[7] 𐩽 .... 𐩽 𐩱𐩣𐩡𐩫𐩣/𐩡𐩢𐩣𐩺𐩧𐩣 𐩽 / 𐩽 𐩥𐩲𐩤𐩨𐩩𐩣/𐩡𐩬𐩴𐩦𐩩/𐩱


[8] 𐩽 .... 𐩽 𐩺𐩩𐩲𐩨𐩵𐩬𐩬/𐩡𐩱𐩣𐩡𐩫/𐩱𐩫𐩯𐩣𐩬/𐩥𐩫𐩯𐩩𐩠


[9] 𐩽 .... 𐩽 𐩩𐩭𐩡𐩠𐩣𐩥/𐩡𐩸𐩲/𐩨𐩢𐩧𐩬/𐩥𐩡𐩮𐩡𐩢/𐩢𐩣𐩺𐩧𐩣


[10] 𐩽 .... 𐩽 𐩹 𐩽 𐩺𐩸𐩱𐩬 𐩽 / 𐩽 𐩥𐩢𐩯َ𐩬/𐩥𐩦𐩧𐩢 𐩽 𐩨𐩱𐩡/𐩹𐩺/𐩣𐩲𐩰ـ


[11] 𐩽 .... 𐩽 𐩡𐩬𐩠𐩥/𐩱𐩯𐩥𐩵𐩬/𐩥𐩯𐩣𐩺𐩰𐩲/𐩹𐩲𐩨𐩵𐩬/𐩥


[12] 𐩽 .... 𐩽 𐩺/𐩭𐩡𐩡/𐩥𐩸𐩧𐩲𐩩/𐩹𐩣𐩧𐩢𐩨𐩣/𐩥𐩣𐩡𐩫𐩣/𐩬𐩯ـ


[13] 𐩽 .... 𐩽 𐩥𐩨𐩦𐩧𐩣/𐩥𐩢𐩧𐩻𐩣/𐩱𐩡𐩠𐩩/𐩻𐩲𐩡𐩨𐩬/𐩥𐩣ـ


[14] 𐩽 .... 𐩽 𐩱𐩡 𐩽 𐩱𐩮𐩨𐩢𐩠/𐩬𐩴𐩦𐩺/𐩱𐩫𐩯𐩣𐩬/𐩥𐩫𐩠𐩧𐩻𐩵𐩥/𐩥𐩦𐩧𐩢𐩬


[15] 𐩽 .... 𐩽 𐩥𐩠𐩴𐩬/𐩱𐩨𐩠𐩣𐩥/𐩦𐩧𐩢 𐩽 𐩨𐩱𐩡/𐩺𐩫𐩣𐩡/𐩥𐩠ـ


[16] 𐩽 .... 𐩽 𐩨𐩯𐩣/𐩧𐩢𐩣𐩬𐩬/𐩥𐩨𐩬𐩠𐩥/𐩫𐩧𐩯َ𐩩𐩯َ/𐩶𐩡𐩨𐩬 𐩽 .




وهذا ما جاء في النص ثم المحتوى :


[1] .... منفس/قدس/سميفع/أشوع/ملك/سـ

[2] .... أحصن/وسميفع / أشوع/بني/شرح بإ

[3] ... رأهمو/نجشت/أكسمن/برأو/وهوثـ

[4] .... أخمسهمو/مليكيم/وقيليم/ذ تقه/ذ

[5] .... ع/ذن/ملكن/بخيلم/وبجيشهمو/عمن/ملكن

[6] .... م/سملكن/إل أصبحه/ ملك/حبشت /لـ

[7] .... أملكم/لحميرم / وعقبتم/لنجشت/أ

[8] .... يتعبدنن/لأملك/أكسمن/وكسته

[9] .... تخلهمو/لزع/بحرن/ولصلح/حميرم

[10] .... ذ يزأن / وحسَن/وشرح بإل/ذي/معفـ

[11] .... لنهو/أسودن/وسميفع/ذعبدن/و

[12] .... ي/خلل/وزرعت/ذمرحبم/وملكم/نسـ

[13] .... وبشرم/وحرثم/ألهت/ثعلبن/ومـ

[14] .... إل أصبحه/نجشي/أكسمن/وكهرثدو/وشرحن

[15] .... وهجن/أبهمو/شرح بإل/يكمل/وهـ

[16] .... بسم/رحمنن/وبنهو/كرسَتسَ/غلبن .


قراءة نقش الوصاية للاحباش 


[1] بسم الرحمن والروح القدس ، سميفع أشوع ملك سبأ ...

[2] والأقيال مرثد الإله وسميفع أشوع بني شرحبيل ولحيعت يرخم

[3] وسادهم نجاشية الأكسوم قامو بتأسيس وتنظيم

[4] ... جيشهم الملكي والقيلي الذي يأتمر بأمر

[5] ... ويتبع هذا الملك وذلك بالوقوف بجيشهم مع الملك

[6] ... والأقيال الذين نصبهم أصبحه ملك الحبشة

[7] ليكونوا ملوكاً لحمير ونواب لنجاشية الأكسوم

[8] ... ويتبعون لملوك الأكسوم ويتساوون في حكم البلاد

[9] وتقسيم موارد سيطرة البلاد لصالح حمير

[10] وأقيال ذو يزن وحسَان وشرحبيل ذوي المعافر

[11] ... لأنهم السادة وسميفع وذو عبدان

[12] ... وذو خليل وزرعة ذو مراحب ومليك نسأن

[13] ... وبشر والحارث بني ثعلبان

[14] والملك إيل أصبحه نجاشي أكسوم وقد تعهدوا وقدمو الحماية

[15] ... منذ زمن أبوهم شرحبيل يكمل

[16] وهذا بسم الرحمن وابنه المسيح الغالب .


ملاحظات على نقش وصاية الاحباش على اليمن


سميفع أشوع هو صاحب النقش وهو المعروف عند المؤرخين أنه والد سيف بن ذي يزن وإسم ذي يزن هو لقب ينتسب إليه سيف بن ذي يزن نسبة لذو يزن الجد الأكبر أما إسم والده هو سميفع أشوع ويسميه المؤرخون النعمان وقد ذكر الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب أن النعمان هو الذي قام باليمن بعد الملك (ذو نواس) .

• أهم بنود الإتفاق تنصيب (سميفع أشوع) ملكاً لسبأ وتأسيس جيش ملكي وشعبي يأتمر بأمر القادة والأقيال وتابعاً للملك

• وضع شروط مقابل ذلك وهي :

1 - أن يكون ملوك حمير نواباً لنجاشية الأكسوم وتابعين لملوك أكسوم

2 - أن يتساوى الطرفين في حكم اليمن

3 - تقسيم موارد البلاد المسيطر عليها لصالح حمير والقبائل . والملك أصبحه نجاشي أكسوم .

كتبه القيل علي ناصر صوال 

في مجموعة الحضارة اليمنية ونقوشها المسنديه 


وهذا رابط النقش لمن يريد الإطلاع عليه في مدونة DASI


نبذه عن سميفع اشوع في ويكيبيديا


التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

اغارر للمعلومات التاريخية والنقوش المسندية اليمنية