مهرة عند النسابة ينتمي إلى قضاعة من حمير فهو عند الهمداني في الأكليل مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير ،
وتقع منطقة المهرة في الجزء الشرقي من اليمن ، جنوب الجزيرة وجنوب شرق الجزيرة العربية على البحر العربي وصحراء الربع الخالي ، وكتب بعض الباحثون أن حدود المهرة ( تُمد شرقا من القرن الشرقي للديس إلى حاسك ويستنتج من الأبحاث التي بحثها الباحثون حتى اليوم أن بلاد المهرة تقع بين 51/13 ولدرجة 53/45 درجة أي 16 درجة .
30-17 من العرض الشمالي إلى الربع الخالي و الجنوب البحر العربي
كما بينت الأبحاث أن أرض الأحقاف التي ذُكرت في القرآن الكريم ما هي إلا الأرض المهرية وإرم ذات العماد و أوبار هي في هذه الأرض ، وهذا الجزء من جنوب شبه الجزيرة العربية يعتبر أول مهد للحضارات البشرية الأولى
وتقع منطقة المهرة في الجزء الشرقي من اليمن ، جنوب الجزيرة وجنوب شرق الجزيرة العربية على البحر العربي وصحراء الربع الخالي ، وكتب بعض الباحثون أن حدود المهرة ( تُمد شرقا من القرن الشرقي للديس إلى حاسك ويستنتج من الأبحاث التي بحثها الباحثون حتى اليوم أن بلاد المهرة تقع بين 51/13 ولدرجة 53/45 درجة أي 16 درجة .
30-17 من العرض الشمالي إلى الربع الخالي و الجنوب البحر العربي
كما بينت الأبحاث أن أرض الأحقاف التي ذُكرت في القرآن الكريم ما هي إلا الأرض المهرية وإرم ذات العماد و أوبار هي في هذه الأرض ، وهذا الجزء من جنوب شبه الجزيرة العربية يعتبر أول مهد للحضارات البشرية الأولى
المهرة في النقوش اليمنية القديمة
ظهرت المهرة في النقوش اليمنية القديمة كاسم لقبيلة ويأتي في مقدمة تلك النقوش نقش من العقلة- موقع غرب مدينة شبوة.
النقش الأول
«4877. RES»
«4877. RES»
يعود تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي، وهو من النقوش التي كانت تسجل في العقلة، وهو الموقع الذي تتم فيه احتفالات تنصيب الملك على العرش وتعيين الوزراء والموظفين الإداريين، وقد ذكر هذا النقش العبارة «ك ب ر/أ م ر ن»، أي كبير المهريين، ولفظة كبير تشير إلى مصطلح إداري معين يحمل صاحبه صلاحيات إدارة وحكم الإقليم الذي يحكمه والذي يكون هو أصلاً منتمياً قبلياً إليه.
النقش الثاني
يعود إلى عهد التبابعة- أي إلى القرن الرابع الميلادي- وهو نقش عبدان الكبير الذي نشره الدكتور محمد عبدالقادر بافقيه، ويذكر هذا النقش تقدم بني ذي يزن وهم ملشان وابنه خوليم إلى أرض المهرة للسيطرة عليها وضمها إلى حكمهم
النقش الثالث
(نقش المعسال 4)
(نقش المعسال 4)
في هذا النقش كانوا من ضمن القبائل الثائرة علي العزيالوت ملك حضرموت بقيادة احرار يهبار وقد وصلوا هؤلاء الانقلابيين الى السلطة بعد ذلك وفي احد نقوش اسرة احرار يهبار ذكر شهر بن وايل كبير المهرة.(الموسوعة اليمنية)
النقش الرابع
وهو من نقوش الاسرة اليزنية بنو لحيعة يرخم والتي كانت تسيطر على النصف الشرقي من مملكة التبابعة وجاء في هذا النقش اسم المهرة وقبيلة سيبان الحضرمية في حوالي القرن الخامس الميلادي وهولاء اليزنين هم اجداد البطل العربي الشهير سيف بن ذي يزن
اللغة المهرية
اللغة المهرية هي لغة أهل محافظة المهرة اليمنية كما أن هذه اللغة لا تقتصر فقط على منطقة المهرة فقط فهناك أجزاء في دولة الإمارات والكويت ، و في جنوب عمان و بكثره.... في منطقة نمر و ذهبون و شليم و صوقره و شربثات و ثمود ولا شك أنهم من قبائل المهرة الذين هاجروا قديماً كما يتحدث باللغة المهرية مناطق من محافظة حضرموت المجاورة لمحافظة المهرة في الجمهورية اليمنية أيضاً و أوضح الباحث أحمد التميمي في أحد بحوثه أن اللغة المهرية لها حضور بارز في الشارع السعودي، وأن هنالك نحو "20" ألفا من أبناء المملكة العربية السعودية يتحدثون "اللغة المهرية"، ينحدر أغلبهم من قبيلة المهرة المنتشرة في المملكة، ولاسيما في جزئها الجنوبي من صحراء الربع الخالي، حيث يسكن أغلبهم في محافظتي شرورة والخرخير. وبين أن علاقة اللغة المهرية باللغة الحميرية "لغة مملكة حمير القديمة في اليمن" كعلاقة الأم بابنتها، وهذا ما تم اكتشافه خلال إجراء بحث سابق ورصد النقوش الحميرية في المناطق التي تتحدث المهرية. وتابع "المهرية تشترك مع اللغة العربية في انتمائها للغات السامية الجنوبية". وأوضح التميمي أن هذه اللغة حظيت باهتمام عالمي كبير، حيث أرسل لها الباحثون من عدة دول أوروبية لمعرفة الجديد حولها، ففي عام 1983م أوفدت جامعة "السربون" الفرنسية الباحث "أنطوان لونيه" والباحثة "ماري جان سيمون" لفك رموز هذه اللغة وإعداد قاموس كامل لها، إلا أن الباحثين اكتشفا أن الحروف والصوتيات الموجودة فيها غريبة ومختلفة عن الحروف العربية وهي نادرة في لغات شعوب العالم، وأن من أبرز النتائج التي توصلت إليها البعثة الفرنسية هي اختلاف لهجات اللغة المهرية، وتابع "البدوي يختلف في لهجته عن الحضري، ولهجة الساحلي تختلف عن لهجة الصحراوي وسكان الشريط الساحلي يتميزون بلهجة خاصة عن سكان مرتفعات الهضبة الوسطى، وهؤلاء يتميزون بلهجتهم عن سكان السهل الصحراوي الشمالي، وبذلك نجد بعضهم يجيد اللهجتين إلى جانب اللغة العربية".
خصائص اللغة المهرية
اللغة المهرية هي لغة سامية حرفاً و نطقاً وأدباً ، حيث كلهن ينطقن 33 حرفاً أي 28 حرفا عربياً ، و بالإضافة إلى حروف خاصة باللغة ، وأن اللغة المهرية هي خليط لغوي وإرث قومي لعدة أقوام كلغة قوم عاد وهود وصالح الأولى ،وما تبعها من حضارات كمعين وقتبان وسبأ وحميّر
الضمائر :
أنا : هوه
نحن:نحاه
أنت:هت
أنتِ:هيت
انتم:تام
هي:سِه
هو :هه
هن:سان
هم:هام
نحن:نحاه
أنت:هت
أنتِ:هيت
انتم:تام
هي:سِه
هو :هه
هن:سان
هم:هام
الأعداد والأرقام
وكل عددٍ له تسميته الخاصة به
وكل عددٍ له تسميته الخاصة به
1طاد
2ثروه
3 ثريت شاءثيئت-شهليت
4ربؤت-ارباء
5خموه-خيمه
6يتيئت-هت
7يباءت-هوباء
8ثمنيت-ثموني
9ساءيت-ساء
والملاحظ في اللغة المهرية بالنسبة للأرقام أنها ابتداء من الرقم 10 تكون قريبة من اللغة العربية وهي كالتالي
10أشريت
11إحدى اشر
12اثنا اشر وهكذا ثم الارقام العشريه
رباين 40
خمسين 50
ستين 60
سباين 70
ثمانين 80
تساين 90
ميات 100
ميتين 200
شليت ميا 300
اربا ميا 400
خيمه ميا 500
هِتّ ميا 600
هوبا ميا 700
ثموني ميا 800
ساء ميا 900
ألف 1000
2ثروه
3 ثريت شاءثيئت-شهليت
4ربؤت-ارباء
5خموه-خيمه
6يتيئت-هت
7يباءت-هوباء
8ثمنيت-ثموني
9ساءيت-ساء
والملاحظ في اللغة المهرية بالنسبة للأرقام أنها ابتداء من الرقم 10 تكون قريبة من اللغة العربية وهي كالتالي
10أشريت
11إحدى اشر
12اثنا اشر وهكذا ثم الارقام العشريه
رباين 40
خمسين 50
ستين 60
سباين 70
ثمانين 80
تساين 90
ميات 100
ميتين 200
شليت ميا 300
اربا ميا 400
خيمه ميا 500
هِتّ ميا 600
هوبا ميا 700
ثموني ميا 800
ساء ميا 900
ألف 1000
الوقت
دقيقت دقيقه
سات ساعه
نهورن نهار
سبؤ إسبوع
ورخ شهر
سنيت سنه
حيوم يوم
امشه امس
ايموه اليوم
بحلي في الليل
سات ساعه
نهورن نهار
سبؤ إسبوع
ورخ شهر
سنيت سنه
حيوم يوم
امشه امس
ايموه اليوم
بحلي في الليل
الألوان
اوبون ابيض
عوفر احمر
هطور اسمر
حور اسود
كركيم اصفر
عوفر احمر
هطور اسمر
حور اسود
كركيم اصفر
الفصول
اخرف الخريف
الشيتو الشتاء
اصيرب الربيع
اقيظ الصيف
الشيتو الشتاء
اصيرب الربيع
اقيظ الصيف
الاتجاهات
حويل امام
تولي التولي خلف
حيمل يمين
شيمل شمال
اقوف فوق
خوطر تحت
تولي التولي خلف
حيمل يمين
شيمل شمال
اقوف فوق
خوطر تحت
✍️
رياض الفرح
رياض الفرح
احسنت
ReplyDelete